وصفات طبيعية منزلية تقضى على حب الشباب نهائيا

 

 

يعانى العديد من المراهقين وصغار البالغين من مشاكل جلدية شائعة أبرزها ظهور حب الشباب مما قد يسبب تدهور الحالة النفسية والشعور بالإحراج وعدم الثقة بالنفس للمصابين بحب الشباب, يظهر حب الشباب غالبا على البشرة الدهنية نتيجة تغير كبير فى الهرمونات أو إنسداد المسام ويحدث أيضا من نقص بعض الفيتامينات بالجسم.

يتكون حب الشباب نتيجة إتحاد مجموعة من خلايا الجلد الميت مع بعض الإفرازات الدهنية, مما يسبب إنسداد مسام البشرة فبالتالى تتكون الإفرازات تحت المسامات, حينها يظهر حب الشباب على شكل فقاعات صغيرة أو بثور علىالجلد مقترنة ببعض الصديد الملئ بالقيح.

يلزم عند ظهور حب الشباب أن تتم معالجته حتى لايترك أثرا سيئا على الوجه وعلى بعض المناطق كالعنق والصدر وأيضا الكتفين والظهر, مما يسبب ظهور ندبات وبقع غامقة على الجلد.

لذا نقدم لكم وصفات طبيعية سهلة وبسيطة يمكن تحضيرها بالمنزل بدون عناء أو مجهود للقضاء على حب الشباب نهائيا:

  • العسل:

يحتوى العسل على مواد مضادة للإلتهابات حيث يساعد على قتل البكتيريا فهو يعمل كمطهر طبيعى ومضاد للجراثيم, يساعد العسل على تقليل الإلتهاب والإحمرار الناتج من حب الشباب, الطريقة: ضعى مقدار ملعقة أو ملعقتين على المنطقة المصابة لمدة لاتقل عن 15 دقيقة ثم إشطفى المنطقة بالماء الدافئ.

  • نشا الذرة:

عادة يناسب نشا الذرة الأشخاص ذو البشرة الحساسة, يعد نشا الذرة ملطف جيد على البشرة, الطريقة: إخلطى بعض نشا الذرة مع قليل من الماء ثم ضعيها على المنطقة المرادة واتركيها كيفما تشائين.

  • مكعبات الثلج:

الثلج له فعالية قوية فى علاج حب الشباب حيث يقوم بتقليل الإلتهابات و تهدئة البقع الحمراء الملتهبة, الطريقة: قومى بفرك مكعب ثلج على البشرة بطريقة دائرية مما يساعد على قتل البكتيريا وغلق المسام نهائيا.

  • الأسبرين:

يعد الإسبرين العلاج الأمثل لحب الشباب فهو يعمل على تقشير البشرة طبيعيا, الطريقة: قومى بذوبان حبتين أسبرين فى القليل من الماء حتى تكون على شكل عجينة ثم ضعيها على المنطقة المصابة و من ثم إتركى العلاج لمدة 15 دقيقة, واظبى على العلاج بإنتظام حتى تظهر نتيجة العلاج.

  • الحلبة:

الحلبة لها فوائد عديدة لإحتوائها على مضادات للأكسدة وكانت تستخدم منذ سنوات قديمة فى علاج البثور, الطريقة: قومى بوضع كوبين من بذور الحلبة فى قليل من الماء على نار متوسطة حتى تمام الغليان ثم ضعيها فى مكان بارد, ضعى الحلبة على المنطقة وإتركيها لمدة 15 دقيقة وتشطف بالماء الدافئ وسترين النتيجة المرجوة.

  • الليمون:

يساعد الليمون على قتل البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب لإحتوائه على حمض الأسكوربيك كما يحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا, الطريقة: إعصرى نصف ليمونة ثم قومى بإستخدام قطعة من القطن وضعيها على وجهك دائيا, إتركيها لمدة 10 دقائق ثم إشطفيها بالماء الفاتر, كررى العملية مرتين يوميا.