تحول تلوث الهواء الى حبر طباعة

 

 

يقترح معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا فى الهند حلا جديدا لمشكلة تلوث الهواء فى دول آسيا والحل عبارة عن تحويل عوادم السيارات الى حبر طباعة , يعمل الجهاز يسمى (kaalink) من خلال ربطه من خلال ربطه بنهاية عوادم السيارات.

 

 يوجد بالجهاز مرشحات تعمل على إلتقاط الكربون الغير محترق من محرك الإحتراق, لم يحصل الجهاز على براءة إختراع حتى الآن لذا تعتبر تفاصيل هذا الجهاز سرية حتى يتم الحصول على براءة اختراع, ولكن أكد بعض المسئولين من مختبرات graviky أنها عبارة عن عملية ميكانيكية ومتغيرة بشكل كبير.

 

صمم الجهاز لتكوين طفرة جديدة من نوعها لخلق نظام يجمع أجهزة المستشعرات الإلكترونية والمحركات الميكانيكية, فقد أوضح أحد مؤسسى شركة anirudh sharma عبر البريد الإلكترونى فى الهند أن التعديل الذى تم لأنبوب عادم السيارات أصبح يتصاعد من خلال المسمار والمشبك.

 

كما يمكن للجهاز أن يلتقط 93% من التلوث المنبعث من محركات الإحتراق الداخلى ويستغرق مدة لاتقل عن 45 دقيقة لإنتاج أونصة من الحبر, وذلك وفقا للإختبارات فى معامل graviky.

 

ذكرنا من قبل أن الجهاز يعتبر فى سرية تامة ولكن يجب معرفة كيف الكربون المحتجز يتحول الى حبر طباعة؟ فقال sharma أن الكربون المحتجز يمكنه الخروج من الطرف الآخر على هيئة حبر طباعة عالى الجودة, ويمكن بيعه فى الأسواق الإستهلاكية أو يمكن إعادة صناعته مرة أخرى فالشركة تقوم بحملة تمويل جماعى لتحسين أداء العمل والإختراع.

 

وأكد sharma أنه يتم جمع الكربون لمدة أسبوعين قبل تبديله, لذا على السائقين تركيب أجهزة kaalink. للحصول على اكتشاف أكبر يحتاج النظام الى دعم المزيد من مرافق المعالجة فى مناطق عدة , فقامت الشركة بالفعل بإطلاق حملة للتمويل على kikstarter لتوفير المال حتى يتم توسيع وتنفيذ العمل التكنولوجى على أعلى مستوى.

 

و أوضح أن العمل يقتصر على جمع أكبر كمية من التلوث من الجراجات والمناطق المزدحمة على نطاق صغير فى بنغالورو فى الهند.

تعاونت معامل graviky مع ماركة آسيوية مشهورة تدعى tiger beer لإطلاق حملة توعية عن المفهوم فى هونغ كونغ. ومن جانبه تم إحضار رسامين من الفنون الجميلة والفنانين للقيام بأعمال فنية من تلوث الهواء بواسطة أقلام هذه التكنولوجيا.

 

فأوضح sharma أن العمل لن يقتصر فقط على المركبات وإنما يعمل على توسيع المشروع حيث يتم وضع تغييرات على الجهاز ليناسب المداخن ونظم العادم الصناعى الأخرى.