السحر والشيشة .. معتقدات وعادات مصرية مثيرة للدهشة

 

 

تختلف العادات والتقاليد والمعتقدات لكل شعب في أي دولة في العالم عن بعضها البعض، حيث أنه في مصر يجد المرء عادات ومعتقدات كثيرة مثيرة للدهشة والتعجب نظرا لكون معظمها خاطئة وتصيب الانسان بأضرار صحية كبيرة، ومن ضمن تلك العادات التي يعتادون المصريون على فعلها بشكل يومي هى تناول الشاي وشرب الشيشة وتدخين السجائر وتناول المشروبات الغازية عند تناول الطعام وبعده مباشرةً .

فينتج عن شرب الشاي بعد تناول الوجبات ضررا بالصحة عن طريق امتصاص العناصر الغذائية المهمة من الجسم وعدم استفادة الجسم بها، مما ينتج عنه الإصابة بالأنيميا، وذلك لاحتوائه على مادة التانينات التي تمتص العناصر المهمة، ولتجنب تأثيراته الضارة من الممكن وضع الليمون على الشاى حتى يمنع تأثيره السلبي على الجسم.

أما عن شرب الشيشة وتدخين السجائر بعد الأكل فذلك يقلل من كمية الأكسجين داخل الجسم، مما ينتج عنها منع عملية الهضم بشكل طبيعي وسريان الدم إلى الأمعاء بطريقة طبيعية.   

ومن ضمن العادات المصرية المنتشرة تناول المشروبات الغازية عن الأكل وبعده، وذلك يؤدي إلى حرقة بالمعدة وعسر الهضم وامتصاص العناصر الغذائية المهمة من الجسم مما يصيب الانسان بأمراض خطيرة من ضمنها السرطان وهشاشة العظام وسوء التغذية والانيميا.

أما عن المعتقدات للمصريين التي تشغل بال الكثيرين منهم والتي تؤثر على طبيعتهم الحياتية، والتي تجعلهم يشعرون بالتفاؤل والفرح حيناً والخوف والتشاؤم حيناً آخر، وتقديس الإنسان لتلك المعتقدات قد يدفعه إلى تأويل التصرفات على انها أحداث ستقع استنادا الى خلفية فكرية طبعتها السنون في الذاكرة وتناقلتها الافكار.

ومن ضمن تلك المعتقدات المصرية، أنه لا ينبغي للمرأة الحامل أن تنظر إلى الأشياء القبيحة لأن ذلك سينعكس على جنينها،  كما أن على المرأة الحامل أن تأكل كل ما تشتهيه لأنها إذا لم تفعل ذلك سيظهر ما اشتهته على شكل علامة في جسد مولودها.

كما أن السحر يمس جميع الجوانب في القرى والحضر ، فالفتاة العذراء إذا تأخر زواجها فإنها تلجأ إلى السحر بمختلف الوسائل، والتاجر إذا تكدست سلعته وامتنع الناس عن الشراء منه فإن أفضل وسيلة لديه هو السحر، فكل من ضاقت عليه الدنيا وأغلقت أبواب الخير في وجهه، فإن أفضل علاج له هو اللجؤ إلى السحر حسب معتقداتهم، ولعل كثرة اللجوء إلى الساحر والإيمان به إذ تدر عليهم أموالاً باهظة، ويعتبر عالم الجن من الكائنات الخفية التي يؤمن بها بعض الأهالي، وعلى هذا فإذا نهق الحمار ليلاً إستعاذوا من الشيطان، لأنه في تصورهم أن الحمار قد رأى جنا .

كما تؤمن النسبة الغالبة من نساء الريف المصري بــ "المشاهرة" وتعني عدم دخول أي رجل حليق الذقن على المرأة بعد ولادتها ب 40 يوما وكذلك عدم الدخول بلحم غير مطهي وإلا منع عنها اللبن أو تتأخر في حملها التالي، ويعتقدن في صحة قرص ركبة العروس في ليلة دخلتها حتى تصيبهم العدوى ويتزوجن في وقت قريب بعدها.