21 عادة يوميا يجب عليك فعلها للوصول للنجاح

 

 

عندما نصل للنجاح ونحس به ونلمسه ونتذوقه فتلك تجربة رائعة لا يمكن نسيانها عندما نحقق هدفنا أو حلمنا، وكل يوم نواجه العديد من الخيارات بعضها كبير وبعضها صغير ولكن كلها مهمة ومجموع هذه القرارت التي نتخذها يحدد مدى نجاحنا.
فتعلم كل يوم القيام بخيارات جيدة مرة بعد أخرى لتجد طريقك إلى النجاح وهذا ليس سحراً أو ضرباً من الخيال ولكنها مجموعة خيارات وتجارب من أناس ناجحين.


1- أصحو مبكراً
لا توقف منبهك وتكمل النوم، بل أصحو مبكراً فهناك العديد من الأشياء الجيدة التي يمكن عملها قبل الذهاب إلي عملك فإذا صحوت في 6 صباحا فهذا يعطيك زيادة ساعتين تقريباً من الوقت عن الشخص الذي يصحو في الثامنة الا ربعاً للحاق بعمله.


2- الطعام الصحي
إن الطعام الصحي والطبيعي يساعدك جسدياً على البقاء في أفضل حالاتك، فالخضار والفواكه الطازجة والأبتعاد عن الوجبات السريعة يبقي أدائك في القمة.


3- المخاطرة
عندما تخاطر فأنت تتقبل فرصة فشلك وبهذا القرار أيضاً أنت تتعلم ومن لا يخاطر يبقى دائما في مكانه وقد قال أبوالقاسم الشابي : ومن يتيهب صعود الجبال        يعش أبد الدهر بين الحفر


4- أضف قيمة
مهماكان عملك صغيراً أو كبيراً فالمهم فيما تفعله أن تضيف قيمة بالخيارات التي تأخذها في الحياة.


5- ابتعد عن الأعذار
لا ترواغ وتختلق الأعذار للتهرب من مسؤولياتك أو قرارتك أو مشاكل عليك مواجهتها "الجيد في أختلاق الأعذار نادراً ما يكون جيداً في أي شيء أخر" بنجامين فرانكلين.


6- كن عنيداً
ليس من السهل المضي قدماً في الحياة عندما يكون كل شي ضدك أو من حولك يحاولون إحباطك، إصرارك وعزيمتك هو ما يميزك عن أولئك الذين يحلمون ويتمنون فقط. إجعل قرارك الإستمرار عندما ينسحب الأخرون.


7- الراحة
إن لجسدك عليك حقاً، فأنت تستطيع شرب القهوة والإستمرار في العمل حتى ساعات متأخرة، ولكن هذا سوف يضعف قوتك مع الوقت. إذا كنت لا تستطيع الحصول على قسط وافر من الراحة بين 6- 8 ساعات نوم يومياً فحاول على الأقل أن تعوض ما فاتك بأخذ قيلولة من 20- 45 دقيقة فهذا يساعد جسمك على شحن طاقته لتكمل يومك بشكل فعال.


8- الهدف
مالذي يحمسك للعمل ويشحن همتك ويثير حماستك؟ إجعل جميع قراراتك اليومية تصب في مصلحة تحقيق حلمك وهدفك.


9- تقبل نفسك
لن تكون أي شخص أخر سوى نفسك وعندما تتقبل نفسك بكل عيوبها وتواجهها، عندها فقط تستطيع أن تكتشف نقاط ضعفك وتستطيع أن تطور نفسك للأفضل.


10- ضبط النفس
ابدأ بالأشياء الصغيرة وتعلم كيف تضبط نفسك وتروضها وتواظب على ما تريد فعله وستحس بعد فترة وجيزة بأنك تستطيع السيطرة على أهوائك ورغباتك.


11- شبكة الدعم
أحط نفسك بالأشخاص الذين يدعمونك ولا يحبطونك فأنت لا تستطيع فعل كل شيء وحدك وكلنا نحتاج إلى المساعدة من حين لأخر.


12- الصدق
من السهل علينا أن نكذب ونبرر ذلك بقولنا "كذبة بيضاء" وأن الغرض منها شيء جيد. كن صادقاً في تعاملك مع من حولك وسترى كيف سيؤثر ذلك في محيطك مع الوقت.


13- التمارين الرياضية
ليس عليك أن تشارك في سباق ماراثون أو تكون بطلاً أولمبياً ولكن حافظ على نشاطك ولياقتك والقليل من الحركة فالجسم البشري يموت رويداً رويداً ويحتاج إلى الإصلاح.


14- قدم الأفضل
إن كان ذلك في عملك أو حياتك الخاصة أوعلاقاتك الأجتماعية،حاول  أن تفعل أفضل ما عندك وكما ورد في الجديث الشريف " إن الله يحب من أحدكم إذا عمل عملاً أن يتقنه".


15- أمن بنفسك وقدراتك
عندما تأخذ قراراً أو خياراً ما في حياتك يجب أن تؤمن بنفسك أنك تستطيع فعل ما تريد فعله وإذا اهتزت هذه الثقة لديك فمن الممكن أن تفشل لعدم إيمانك بما تفعله.


16- كن حازماً
من أهم صفات الأشخاص الناجحين هو قدرتهم على إتخاذ القرار في المواقف الصعبة بشكل حازم بأستمرار، وهذا يعني إتخاذهم للقرار والعمل على تطبيقه فورا وكما يقول الشعر العربي: إن فساد الرأي أن تترددا.


17- أطلب النصيحة
إذا كنت تجهل شيئاً ما ولا تستطيع إتخاذ القرار بشأنه لقلة خبرتك به أو قلة معلوماتك في هذا المجال، فأطلب نصيحة خبير به أو مشورة شخص تثق برأيه وحكمه فما خاب من استشار.


18- أصلح من سلوكك
أنت من يقرر كيف يبدأ يومك وكيف ينتهي وهذا أمر عائد لك وحدك، فابدأ نهارك بإيجابية وتفاؤل وتوقع الأفضل ولا تدع اليأس والتشاؤم يسيطر على تفكيرك.


19- قدر ما لديك
قدر ما لديك من نعم في نفسك وعائلتك وأصدقائك وكل ما حباك الله به من خير وبركة، ولا تقلل من قيمة ما تملك فكثير من الناس حولك يتمنون أن يكونوا مكانك.


20- قل لا
تعلم أن ترفض بأدب وتقول لا لأي شيء يبعدك عن هدفك فأنت لا تستطيع القيام بأكثر من شيء في نفس الوقت، ومن الأفضل أن تركز على ما تريد وتقول لا لكل شخص أو شيء يلهيك عن بلوغ النجاح.


21- استمتع
أفعل ماتحب وقت المرح والراحة وخصص جزءاً من وقتك للعب مع أطفالك أو ممارسة هواياتك المفضلة فكلنا نحب الأستمتاع والضحك.