6 طرق طبيعية فعالة لعلاج إلتهاب الحلق

 

 

التهاب الحلق حالة مرضية معروفة قد تسبب آلاما شديدة, يعانى فيها المصاب من صعوبة فى البلع و ألم فى الحلق عند تناول الطعام , أحيانا يظهر إلتهاب الحلق بمفرده و أحيانا اخرى يظهر كواحد من أعراض الزكام و الإنفلونزا , وتكثر الإصابة به فى فصل الشتاء مثل الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا.

 

 

توجد مسببات كثيرة أخرى لإلتهاب الحلق مثل التدخين, التلوث, الهواء الجاف , الصراخ الحاد , كما ينتج إلتهاب الحلق بسبب نوع من الحساسية لذا يفضل علاج التهاب الحلق بالعلاجات المنزلية فربما تأتى بنتائج إيجابية قبل الذهاب للطبيب.

إليكم بعض الطرق العلاجية لإلتهاب الحلق:

العلاج بالعسل:

يحتوى العسل على عناصر أساسية تخلص الجسم من المسببات الرئيسية للإلتهاب , كما أنه يحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا وقادر على إستخراج الأنسجة الملتهبة , حيث يمكن مزج العسل مع قليل من الماء وشربه بإنتظام والحذر من الإكثار من العسل أو إضافة العسل بدلا من السكر لكوب الشاى سوف يساعدك على النوم.

الليمون:

يعرف الليمون بمنافعه العديدة فهو يساعد بشكل كبير فى التخلص من إلتهاب الحلق لإحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين سى الذى يعزز جهاز المناعة لدى جسم الإنسان, قم فقط بالغرغرة بعصير الليمون والماء الدافئ أو قم بمص حبة ليمون.

الثوم:

يعمل الثوم كمطهر طبيعى للأمعاء لإحتوائه على خصائص طبية تساعد فى التخفيف من آلام الحلق أو منع إلتهاب الحلق, كما أنه يحتوى على خصائص مضادة للجراثيم, يجب تناول فص ثوم يوميا للإستفادة من مادة توجد بالثوم تعرف باسم " الأليسين" التى تعمل على قتل البكتيريا أو يمكنك القيام بقطع حبة ثوم الى نصفين ثم ضع كل نصف فى كل خدَ وإسحق النصف بدرسك لتحصل على العصارة.

 

 

 

الكمامات الدافئة:

يمكن استعمال الكمادات الدافئة أحيانا لتخفيف حدة الألم من الإلتهاب حيث تعرضت الخلايا المخاطية للحلق تعرضت للتورم فيعمل الماء الدافئ بدوره لتخفيف التورم والألم, توضع الكمادات على مستوى الألم بالحنجرة وتركها لمدة 15 دقيقة.

الغرغرة بالماء والملح:

يمكن الغرغرة بالماء و الملح فهى واحدة من أفضل الطرق لعلاج التهابات الحلق , ويعمل الملح كمطهر طبيعى فيقوم بسحب المياه من الغشاء المخاطى فى الحلق وتقليل الإلتهاب , قم بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح على كوب من الماء الدافئ.

الينسون:

يساعد الينسون بشكل كبير على التخلص من التهاب الحلق وعلاجه بصورة ملحوظة , قم فقط بتناول مشروب ينسون ساخن وليس دافئا وللحصول على نتيجة أفضل يمكن اضافة ملعقة عسل مع الينسون.