مخاطر تبييض الأسنان بالليزر

 

 

فى السنوات القليلة الماضية لجأ العديد من الأشخاص الى تبييض الأسنان للحصول على إبتسامة جميلة فأصبح سهلا مع تطور الطب التجميلى بشكل كبير على مستوى العالم لاسيما جراحات الأسنان التجميلية وخصوصا تبييض الأسنان, حيث يمكنك الحصول على أسنان ناصعة البياض وتصبح إبتسامتك مشرقة.

قد تطور طب الأسنان بصورة كبيرة من تركيب وخلع وإجراء عمليات تقويم الأسنان والتبييض وإصلاح الأسنان من العيوب, حينها بدأ الطب بإستخدام جهاز الليزر فى العلاج التجميلى للأسنان, هناك إستخدامات عديدة لجهاز الليزر بهدف تحويل الأسنان الصفراء والرمادية الناتجة عن التدخين, المشروبات والمأكولات ذات صبغة لونية الى أسنان بيضاء.

ومع الإقبال الشديد والفعالية الكبيرة لتبييض الأسنان بالليزر إلا أنه يحمل فى طياته مخاطر جسيمة بالرغم من إستخدامه السريع ومفعوله القوى, يتم تنظيف الأسنان من خلال وضع مادة بلاستيكية عالية التركيز قد تسبب أضرار باللثة على المدى البعيد وتعد هذه واحدة من أضرار الليزر التى قد تصيب الأسنان فيما يلى نعرض أضرار الليزر:

 إلتهاب الأسنان:

عند تبييض الأسنان بالليزر تكون درجة الحرارة مرتفعة فتسبب تفكك الخلايا مما ينتج عنها حدوث إلتهابات فى اللثة لإحتوائها على مواد كيميائية خطرة قد تسبب حروق باللثة.

الحساسية:

جعل الأسنان أكثر حساسية تجاه المشروبات أيا كانت باردة أو ساخنة نتيجة إستخدام الليزر لتبييض الأسنان مما يسبب ألم كبير الذى يؤدى الى تفكك طبيقة مينا الأسنان وهى عبارة عن طبقة حماية تقى الأسنان من أية مؤثرات خارجية كالمشروبات, فزوال هذه الطبقة يسبب حساسية الأسنان بشكل كبير.

تسوس الأسنان:

ينتج التسوس من وصول البكتيريا المسببة له لمنطقة اللب بشكل أسرع, تمتاز طبقة اللب بالليونة لإحتوائها على الأوعية الدموية والأعصاب مما يسبب زيادة نسبة إحتمالية الإصابة بإلتهاب اللثة وإلتهاب الأعصاب.

خشونة الأسنان:

يقضى تبييض الأسنان على المنطقة الملساء التى تؤدى بدورها على منع إلتصاق الطعام والشراب فيسمح بإنزلاق المأكولات بسهولة مما ينتج عنه تكوين طبقة خشنة تلتصق بها الصبغات اللونية بالطعام والشراب والبكتيريا بسهولة, كما أنه يصعب تنظيف الطبقة الخشنة بالوسائل العادية مثل فرشاة الأسنان والمعجون بسبب شدة إلتصاق البكتيريا والجرثومات على سطح الأسنان.

حرق اللثة:

يحتوى الليزر على مواد كيميائية خطرة لتبييض الأسنان قد تسبب هذه المواد حرق اللثة والإضرار بها فى حالة ملامستها للثة مباشرة, فالليزر يعالج الطبقة الخارجية فقط للأسنان وهو لا يدوم طويلا، ويزول تأثيره مع الوقت كما أنّ تكرار التبييض يسبب تلف الأسنان نهائيّاً.