9 موظفين يستحقون الترقية فقط , تعرف اليهم

 

 

جميع الموظفين يسألون مديريهم ما الذي يجب أن أفعله لكي أستحق الترقية في العمل؟ فدائماً ما نفكر بأن هناك خطة معينة او مشروعاً يجب علينا إنجازه كي نضمن الصعود في السلم الوظيفي، ولكن هنالك ما هو أهم من ذلك فليس المهم ما تفعله ولكن المهم من أنت؟!


فسلوكك وعاداتك في العمل هي من الأشياء التي يجب أن تحسنها لتضمن ترقيتك وصعودك الى المراتب العليا ونورد هنا بعضها:
1- التواضع
الناس المغرورن يعتقدون بأنهم يعرفون كل شي بينما يستمر المتواضعون في التعلم ويسألون من حولهم طلبا للمساعدة. والمتواضعون يشاركون التقدير مع الأخرين فهم مقتنعون تماماً بأن أي نجاح مهما كان صغيراً هو نتيجة جهد جماعي وعمل فريق وهم مستعدون للقيام بأي عمل صغير لأنهم يعرفون بأن إصلاح القاعدة ينتهي بإصلاح رأس الهرم.


2- اخدم غيرك وليس نفسك فقط
لا أحد يستطيع إنجاز الأشياء العظيمة بدون مساعدة، فالزملاء الناجحون هم من يحرصون على نجاح جميع من حولهم والقادة يحرصون على توفير التدريب والوسائل لزملائهم لينجحوا في حياتهم العملية ويحققوا اهدافهم.

 

3- التفاؤل
التفاؤل يعطي المزيد من الطاقة والحياة لأي موقف او إجتماع أوعمل، فالمتفائلون يقومون بأخذ قرارات ذكية ومخاطرات محسوبة ويركزون على ما يمكن أن يكون جيداً بينما المتشائمون يبحثون دائماعن المشاكل والأعذار ولا يفعلون شيئاً.
فالمتفائل لا ينتظر حتى يحصل على ترقية أو منصب ليفعل الشيء الصحيح فهويفعله دون انتظار مقابل.


4- التنفيذ وليس التخطيط فقط
التخطيط مهم طبعاً، ولكن هناك العديد من الرفوف المليئة بالخطط التي لم يتم تنفيذها. الموظف الجيد يطورفكرة واستراتيجية ويضعخطوط التنفيذ الأساسية ..ثم ينفذها ويعدلها وينفذها ويحسنها ويطور فيها ، فأهم الأشياء تعتمد على التطبيق والفعل وليس مجرد طرح نظري فالنجاح يبدأ بفكرة ويتحقق بتطبيقها.


5- التفكير للمستقبل
القادة هم من يلهمون ويحفزون من حولهم بإستمرار ويجعلون الناس يشعرون بقيمة أنفسهم. فالناس تتبع القائد الحقيقي ليس لأنه يجب عليهم ذلك ولكن لأنهم يريدون ذلك وفي كل الأوقات وذلك لأحساسهم بأنهم يمشون جنباً إلى جنب معه نحو الهدف ولا يتبعونه فقط.
إن بناء هذا النوع من الأحترام والثقة والروابط القوية يحتاج إلى الوقت والقائد الجيد لا يفكر فقط بالأهداف قصيرة المدى ولكن يفكر على المدى البعيد وينفذ على هذا الأساس.


6- متطوع وليس مجند
بالتأكيد لديك مدير أو رئيس أو سلطة عليا يطلبون منك القيام بما يجب عليك فعله ولكن الموظف الجيد هو من يتطوع لعمل المهمات الأضافية وتحمل المسؤولية دون طلب ذلك منه، فهو يتطوع لتدريب زملائه الجدد أو مساعدة من يحتاج المساعدة منهم وهذا يبرز صفاته وقدراته القيادية وحس المبادرة لديه وهو من تزدهر حياته المهنية فيما بعد.


7- يفهم نفسه
إن الناس الذين لديهم وعي بأنفسهم ويفهمون دواخلهم لديهم قدرة أكبر على فهم من حولهم واستيعاب مشاعر الضعف أو الفشل لديهم لأنها جزء من الطبيعة البشرية، فهم يتعاطفون مع من حولهم ويعاملونهم بلطف ويساعدونهم بأي طريقة ممكنة في حل مشاكلهم إن كان في الفريق أو العمل أو حتى الزبائن.


8- القدرة على التكيف
تتغير الأمور بأستمرار في مناخ العمل ولا شيء يبقى على حاله، والأشخاص غير المرنين يقاومون التغيير ويبطئون من سيرالعمل بشكل أو بأخر.
الموظف الجيد هو الذي يكون مستعداً للتغيير وبل يطمح إليه أحيانا وهو يعتنق التغيير بسرعة ولا يتردد وعنده القدرةعلى التكيف والتحسين من أدائه لما تتطلبه ظروف أي مرحلة من العمل.


9- التعليم
أفضل الموظفين هم من يعلمون الأخرين ولا يحتكرون ما عندهم من علم أو خبرة، فالمعلم يمنح المعرفة ويساعد الناس على أكتساب الخبرات الجديدة وهو يعطي من حوله بسعادة وعن طيب خاطر وبذلك يبني فريقاً مخلصاً من حوله وهو ما يجعله قائداً مميزاً في ذلك الفريق.