طرق علاج آلام الرقبة والكتفين طبيعيا فى متناول يديك

 

 

يصيب الألم المزمن عدد كبير من الأشخاص فقد تلاحظ عند قيامك ببعض الأشياء يظل الألم موجودا , لذا ينصح الأطباء بتجربة تدليك نفسك فى المنزل للشعور بالإسترخاء وراحة العضلات لكى تخفف الشعور بالألم والتخلص من آلام الرقبة و الكتف , يفضل الذها لكبيب متخصص فى الطب التكميلى لكثرة الأسباب وراء الشعور بالألم أو التعب, والتى قد تزداد سوءا يوما بعد يوم عند القيام بها.

هناك مجموعة من تقنيات التدليك الذاتى التى تساعد فى الشعور بالراحة والتحسن السريع من الألم الناتج من الرقبة , الكتف والذراعين , فقد يلجأ البعض الى تناول الأدوية ولكن تناولها يوفر راحة مؤقتة فقط , يجب الإعتماد على العلاج القديم مثل العلاج بالضغط فهو يساعد على تحفيز الجسم وتقويته فى بعض المناطق الحساسة بالجسم, كما أنه يمنع الإعتماد على تناول الأدوية كثيرا مما لها من تأثيرات جانبية ضارة و بالتالى تنتفع بالعلاجات الطبية الفعالة.

طرق معالجة آلام الرقبة والكتفين:

ألم قاعدة الرأس:

للتخفيف من الألم و التعب يجب العثور على إثنين من الفقرات المرتفعة فى الظهر وطولها يصل الى نصف بوصة فهى نقاط ضعف فعالة توجد فى قاعدة الجمجمة على المنطقة لمدة 10 دقائق ثم مرر بأصابعك ببطء حول الجمجمة وإنتقل الى الخارج نحو الأذنين.

آلام فى الكتفين:

الجلوس فترة طويلة أمام الكمبيوتر يؤدى الى آلام فى الرقبة والكتفين مما يسبب صداع مؤلم , لذا يجب البحث عن منطقة ضغط مناسبة لعلاج الألم عند الكتفين , قم بالضغط لمدة 10 ثوانى وقم برفع الكتفين للضغط بعمق على المنطقة حتى تحقق إسترخاء لأنسجة وعضلات الكتفين.

ألم الجزء الخلفى من الرقبة:

يشعر الكثير من آلام خاصة فى الجزء الخلفى من الرقبة, حيث يمكنك لف رأسك الى الخلف ثم الإلتفاف بيدك اليمنى الى الوراء من اتجاه الرقبة حتى تقوم بدعم العنق جيدا , ومن ثم قم بالإنحناء برأسك ببطء شديد الى الإمام لمدة 10 ثوانى , كرر العملية مع الجانب الأيسر من الرقبة.

آلام فى أعلى الكتف:

ضع يدك اليسرى على الكتف الأيمن حتى تصبح العضلات كشبه منحرف, قم بالضغط بأصابعك برفق على العضلات وإتجه نحو عضلات الترقوة.

آلام فى جانب عنق الرقبة:

تسبب الآلام الشعور بإعياء عضلات خلف الأذنين و تكون من الأذن حتى الترقوة مما يسبب آلام فى الرقبة مع إنقباض الفك, لذا قم بالعثور على العظام الناتءة خلف الأذن ثم إضغط على المنطقة وإنزل برفق للعضلة السفلى وصولا الى منطقة الترقوة مع الضغط برفق.