إطلاق فعاليات جائزة الملك عبد العزيز للأدب الشعبى

 

 

 أطلقت السعودية فعاليات مهرجان جائزة "الملك عبد العزيز" للأدب الشعبى فى إطار فعاليات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل, وقد شملت الجائزة فمون الأدب الشعبى فى ثلاث مجالات هى: المحاورة, الشيلات, الشعر الشعبى حيث كان التسجيل الإلكترونى للراغبين فى الإشتراك بالمسابقة فى إحدى فروع الجائزة عبر الموقع الإلكترونى.

أشاد المتحدث الرسمى للمهرجان الدكتور "طلال بن خالد الطريفى" وفق صحف سعودية" أن هذه الجائزة تعد الأكبر فى المنطقة, وتعتبر من الجوائز الكبرى التى تخدم الأدب الشعبى.

 كما أن الجائزة تهدف الى دعم الوحدة الوطنية وتوارث الثقافة التاريخية بألوانها المختلفة, وتهدف الى إحياء التراث الأصيل فى المجتمع السعودى كما أنها تعزز قيمة الإبداع وإثراء الثقافة الوطنية.

تمنح الجائزة الى 3 متسابقين فى كل مجال من مجالات الأدب الشعبى, ويحصل كل فائز فى المرتبة الأولى على جائزة قيمتها 5 ملايين ريال أما يحصل الفائزون فى المرتبة الثانية على جائزة قيمتها 2 مليون ريال, والفائزون فى المرتبة الثالثة يحصلون على جائزة قيمتها مليون ريال.

تتصدر المملكة العربية السعودية قمة منصة الإبداع فى المسابقة ويأتى ذلك إثر جهودها على تأصيل موروثنا الوطنى بأنواعه المختلفة, والقيام بمزج نشاطات وفعاليات تاريخ السعودية العظيم.

وأكد مهرجان عكاظ السنوى أنه يخدم الإرث اللغوى الفصيح أنه يخدم الإرث اللغوى الفصيح ويعزز من قيمة اللغة العربية الفصحى على مر العصور ويثرى جوانبه لإبراز قيمة حضارة المملكة العربية السعودية.

قد إشترط التسجيل الإلكترونى أثناء المسابقة شرط أساسى للمشاركة وهى القيام بإجراء المدونة فى الموقع اللإلكترونى, بهدف خدمة الفنون وحضورها الأدبى.

كما إشترط التسجيل ضرورة رفع مقطعا صوتيا فى الشيلات والنظم, أما التسجيل فى المحاورة فى المرحلة الأولى يقتصر على تسجيل الإسم فقط وعدم مشاركة المتسابق فى أكثر من فرع.

فقد أكد التسجيل على إتاحة الجائزة للمرأة للمشاركة فى النظم وأن الجائزة متاحة لجميعمواطنى دول مجلس التعاون الخليجى بكل رحب, كما أوضح الدكتور طلال الطريفى فى لقائه : أن الجائزة تهدف الى خلق منافسة مميزة من خلال الجوائز الضخمة وذات قيمة أعلى فى تاريخ الأدب الشعبى فى منطقة العالم العربى.

وأفصح "الطريفي" عن الشريك الإعلامي لجائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي: أن قناة "إم بى سى" لها دور بارز وفعال فى بث حلقات المسابقة وبث حلقات تصفيات الجائزة مسجلة ونقل الحلقة النهائية للفائزون التسعة حصرية ومباشرة, وأكد على توطيد العلاقات والتعاون المثمر الذى لقيته الجائزة الكبرى من إدارة "ام بى سى".