5 نصائح مهمة إذا أردت أن تكون غنياً

 

 

إن القرارت المالية التي نتخذها في حياتنا مهمة جداً حيث أنها تحدد معظم ما سيحصل في المستقبل على مستوى استقرارنا المادي والحكمة هي أن نتعلم من تجارب الأخرين الناجحين في حياتهم على مستوى العمل وهذه بعض الدروس التي يجب أن تتعلمها اذا كنت تريد أن تصبح غنياً:


1 - الدخل المتعدد المصادر
إن مصادر الدخل المتعدد تساعدك على تأمين حياة رغيدة عن طريق الحصول على أجزاء بسيطة من كل مصدر فمن الممكن أن تملك أكثر من عمل تجاري أو مشروع يدرعليك دخلا بسيطاً ولكنها في مجموعها سوف تكون دخلاً  كبيراً يغنيك على المنظور البعيد، فلا تعتمد على مصدر دخل واحد وحاول أن تجد فرصاً أخرى للعمل والأستثمار.


2 - لا تشارك أحداً
اذا كنت تستطيع القيام بعمل ما لوحدك فلا تشارك أحداً به، فكلما زاد عدد الشركاء كلما قل نصيبك من الربح وكلما زادت الخلافات حول وجهات النظروالقرارات التي يجب اتخاذها في العمل وزاد الوقت المطلوب لتنفيذ أي مشروع. تعلم الأشياء المطلوبة بنفسك ووظف الناس المناسبين لهذا العمل.


3 - ادرس السوق
إن الأسواق الصغيرة هي الأفضل للبدأ بها فهي داتماً متأخرة بسنتين إلى 3 سنوات عن الأسواق الكبيرة، فما يباع في الأسواق الكبيرة لاوجود له في الأسواق الصغيرة ولكن خلال فترة بسيطة سوف تلتحق هذه الأسواق الصغيرة بالركب وتبيع نفس المنتجات بشكل كبير. حاول أن تجد ماهي هذه الأسواق وماهي متطلباتها وأن تفتح مشروعاً أو عملاً تجارياً فيها.


4 - أنتقي موظفيك بشكل جيد
أبحث عن الأشخاص المستقلين والذين يتحملون المسؤولية وبأمكانهم أن يديروا العمل بشكل كامل، فهذا سوف يطمئنك على سير العمل بطريقة جيدة ويعطيك الوقت الكافي للتفكير في الخطط التسويقية والأستراتيجيات المناسبة للعمل على مشروع أخر.  ودائماً كافئ موظفينك على أدائهم الجيد وعاملهم بطريقة لائقة وأقض وقتاً ممتعاً معهم فهذا يزيد من حماستهم للعمل وأدائهم الوظيفي.


5 - كيف تقوم بعملك بشكل جيد
إن نجاح عمل أو مشروع ما لا يعتمد بالضرورة على تغيير هذا المشروع للعالم ولكنه بتطلب بشكل خاص تلبية حاجة معينة بطريقة كافية بشكل مستمر لدى الزبائن طوال الوقت.
فإذا كنت تبيع شيئاً ما أو منتجاً فأحرص على جودته وبيعه بسعر عادل يرضي الزبائن ويؤمن استمرارعملك مادياً، أما اذا كانت خدمة تقدمها للزبائن فأحرص على أن تكون هناك قيمة مضافة لهذه الخدمة من خلال معرفتك في هذا المجال وتميز خدمتك عن المنافسين في هذا السوق