عدة دلائل تشير الى إصابتك بالإنهيار العصبى

 

 

إصابة الشخص بالإنهيار العصبى والتوتر الحاد أصبحت من الظواهر التى لاتخلو منها الحياة اليومية نتيجة الضغوط العملية ومالمسئولية الملقاه على عاتق كل شخص من بيت وأسرة وتربية الأبناء أو مشاكل مالية, مما يسبب التوتر والإجهاد المستمر والتعرض لمشكلات صحية, عدم القدرة على التحمل ويصبح الشخص أكثر عرضة للمرض وضعف جهاز المناعة لديه.

يتصف الإنهيار العصبى بطائفة واسعة من الإضطراب العقلى والنفسى, فقد يحتاج الشخص الى الإسترخاء, الراحة فمن الضرورى عدم التساهل عند الإصابة بالإنهيار العصبى حتى لاينتج عنها مشاكل جسيمة, فعادة تأتى الإنهيارات العصبية بصفة مؤقتة ولكن مع تكرارها تصبح أعراض مستمرة وحادة.

هناك علامات تؤكد إصابة الشخص بالإنهيار العصبى فهو يؤثر بشكل كبير على الكيمياء الحيوية للجسم , على الصعيد الجسدى من أبرزها: فقدان الشهية, عدم القدرة على النوم, الأرق, الشعور بالنعاس, الهرب من الواقع, الإجهاد المستمر أما على الصعيد النفسى فتظهر فى صورة: الخوف, الإنطوائية, عدم الثقة بالنفس, الجاجة الى الإهتمام والحنان, فبالتالى هناك مؤشرات تدل على تعرض الجسم للإنهيار العصبى والتوتر الحاد:

  1. الشعور بالوحدة:

عادة الإخفاق فى العديد من أنماط الحياة يدفع الشخص للإنعزال عن الجميع, حتى يصبح العقل فى حالة إرهاق شديد وإجهاد مما يسبب عدم الرغبة فى فعل شئ, فتحتاج الى البقاء وحيدا أو منعزلا عن أعين البشر بعيدا عن خيبات الأمل المستمرة فتجد الأمان فى وحدتك إعتقادا أنك تصبح عبئا ثقيلا على من حولك, ويعد هذا تصرف خاطئ بل يجب الإستعانة بالبعض حتى تتخطى هذه المرحلة.

  1. الشعور بالهلع:

عند الشعور بالقلق والتوتر يسبب هذا هالة من نوبات الهلع والشعور بالخوف الذى يتطور تدريجيا الى حالة إكتئاب, يلزم إستشارة الطبيب حتى لاتتطور الحالة النفسية مما يسبب ضررا كبيرا على الصحة العقلية.

  1. فقدان شعور الثقة بالنفس:

عند التعرض للضغوط النفسية والعصبية يصبح الشخص غير سوى مما يفقد الثقة بنفسه وفى التعامل مع الآخرين والإختلاط بهم, ومع إزدياد الضغوط وأعباء الحياة تشعر بعدم القدرة على تقديم أفضل ما عندك فبالتالى تشعر بالفشل.

  1. فرط العصبية:

عادة الضغط النفسى والعصبى يجعل الشخص غير متحكم فى أعصابه وليس له القدرة على النقاش ويصبح فى جدال مستمر حتى تصل الى حد العراك ومع أقرب المقربين له, مما يسبب خلق خلافات كثيرة مع من حوله وإبتعاد الكثير عنه وتجنبه.

  1. الشعور بالملل:

الملل فى حد ذاته ضغط نفسى يجعلك عرضة للإصابة بالقلق والتوتر نتيجة التفكير مما يسبب إجهاد عصبى, لذا يجب إستغلال وقت فراغك فى شئ مفيد حتى لاتقع فريسة للملل و تستطيع موازنة الأمور وحل جميع مشاكلك بعقلانية.