سعوديات يلبسن العباءة بالمقلوب كطريقة للاعتراض

 

 

ارتداء العباءة المقلوبة هو الاسلوب الذى اتبعته السعوديات فى حملة احتجاجية ضد ارتداء العباءة التقليدية، وذلك من خلال ارتداءها بالمقلوب.


وكانت قد استخدمت السعوديات هاشتاج#العباية_المقلوبة على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، ليقمن بنشر صورا لهن يرتدين اللعباءة مقلوبة.


رأى ولى العهد السعودى فى ارتداء العباءة المقلوبة:
أوضح ولى العهد السعودى محمد بن سلمان فى اذار/مارس من هذا العام، أن مبادئ الشريعة لا تقتضى على المراة ارتداء العباءة بصورة خاصة ولا أن تغطى الرأس الأسود.


حيث قال:"القوانين واضحة جدا ومحددة فى مبادئ الشريعة، التى تنص على أن النساء عليهن ارتداء ملابس لائقة ومحترمة، كما تنص على ذلك للرجال، لكنها لاتقضى بصورة خاصة بارتداء العباءة أو غطاء الرأس بالأسود، والقرار يعود بشكل تام إلى النساء فى مايتعلق بلباسهن".


المملكة السعودية قد قطعت شوطا كبيرا لمنح المرأة السعودية حقوقها ولم يبق الكثير، هذا ما اشار إليه ولى العهد السعودى فى وقت سابق، كما أكد على العمل على قانون مساواة راتب المرأة بالرجل قريبا.
وأوضح ايضا أنه يتم العمل على المساواة بين الرجل والمرأة فى الراتب والوظائف، كما تم السماح للمرأة بقيادة السيارة.


رأى الداعية السعودى عبدالله المطلق فى ارتداء العباءة المقلوبة:
قال الداعية السعودى البارز عبدالله المطلق إن المسلمات غير ملزمات بارتداء العباءة.
وأوضح أيضا بهيئة كبار العلماء -وهى أرفع هيئة دينية فى المملكة- أن على النساء ارتداء ملابس محتشمة، وهذا لا يعنى بالضرورة العباءة.


وكان قد قال المطلق إن "أكثر من 90% من المسلمات الملتزمات فى العالم الإسلامى لا يرتدين العباءة، لذا لا يجب أن نرغم على ارتداء العباءات."


ويأتى تعليق المطلق على ارتداء العباءة المقلوبة فى وقت يشهد تحركات لتحديث المجتمع السعودى، واعطاء المرأة حقوقها وتخفيف القيود المفروضة عليها.
أما فى الوقت الحالى، فالقانون السعودى يلزم النساء بارتداء العباءة فى الأماكن العامة.


ردود بعض الأفعال حول ارتداء العباءة المقلوبة:
كتب أحد مستخدمى موقع تويتر، يسمى مشارى الغامدى، قائلا "العباءة عادات وتقاليد أحد المناطق عندنا وصارت معممة على الجميع مش مسألة الدين، الإحتشام والحشمة فى الدين ماهى مرتبطة لعباية قد ماهى مرتبطة بعقل محتشم بجسد محترم."


كما رفضت فتاة سعودية، رؤية المطلق قائلة " والله لو مية فتوى وفتوى ما اترك عبائتى لو على جثتى. بنات لاتلتفتوا لمثل هذه الفتاوى ".