6 طرق طبيعية لعلاج قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية

 

 

تعد الغدة الدرقية هى إحدى أهم الغدد فى الجسم ومن إحدى أعضاء الغدد الصماء التى تلعب دورا رئسيا فى عملية الأيض, فهى تؤدى بدورها على تنظيم مستوى السكر فى الدم, وتفكيك البروتينات, تقوية الجهاز المناعى بالجسم, تنشيط الدورة الدموية وتوظيف الهرمونات فى نصابها الصحيح. عند حدوث إضطراب فى عمل الغدة الدرقية يؤدى الى حدوث أعراض تؤثر على مستوى الطاقة فى الجسم و تشمل هذا الأعراض: زيادة فى الوزن بصورة أو فقدانها, تغير الحالة المزاجية, ضعف النظر, انتقاخ فى منطقة العنق, وفى أغلب الأحيان لا يتم ملاحظة أعراض الغدة الدرقية إلا بعد وقت طويل.

 

ينتج عن قصور أو إنخفاض نشاط الغدة الدرقية بالجسم وهى الحالة الأكثر إنتشارا وتعنى إفراز هرمونات أقل مما يسبب جفاف الجلد, الإمساك, الأرق, أوجاع الرأس, أما عن الأعراض التى يسببها فرط نشاط الغدة الدرقية أو إفراز فائضا من الهرمونات مما يسبب زيادة ضربات القلب بصورة غير منتظمة, ضعف العضلات, القلق, الإجهاد والتعب, الأرق وغيرها من الأعراض.

 

عادة ما يحدث الخلل فى الغدة الدرقية نتيجة نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب أو اليود, الإشعاعات, البيئة الملوثة.

 

نقدم لكم بعض العلاجات المنزلية الطبيعية التى تساعد على عمل الغدة الدرقية بصورة طبيعية منها:

 

زيت جوز الهند:

زيت جوز الهند أحد أفضل العلاجات الطبيعية للغدة الدرقية فى المحافظة على وظيفتها مما يحسن من إنتاج هرموناتها, كما يساهم فى تحسين عملية الأيض.

 

الزنجبيل:

هو العلاج الطبيعى المثالى لعلاج مشاكل الغدة الدرقية لإحتوائه على خصائص طبيعية مضاد للإلتهابات, فهو مفيد فى علاج إنخفاض نشاط الغدة الدرقية بالجسم لإحتوائها على مصادر غنية للمعادن من الزنك والبوتاسيوم والماغنسيوم الذى يحسن من عمل الغدة الدرقية بالجسم.

 

الكمثرى (الإجاص):

تناول الكمثرى بإنتظام وبصفة مستمرة تساعد على تنظيم مستوى الهرمونات فى الجسم مما يحدث تحسن ملحوظ فى عمل الغدة الدرقية بالجسم.

 

القراص:

فهو فعال جدا فى علاج مشاكل الغدة الدرقية بشكل قوى و العمل على تحسين إنتاج الهرمونات.

 

جنسنغ سيبيريا:

يساعد جنسنغ سيبيريا فى علاج قصور الغدة الدرقية, فهو يساعد على تنظيم مستوى الهرمونات فى الجسم فى الحفاظ على عمل الغدة الصعترية و فوق الكظرية.

 

الوخز بالإبر:

يساعد علاج الوخز بالإبر مشاكل طبية عديدة فى الصين, فهو يعالج مشاكل قصور الغدة الدرقية وخاصة منطقة العنق لأنها المنطقة الرئيسية للتخلص من أعراض مشاكل الغدة الدرقية وعلاجها بسهولة.