"FDA": توافق على عقار جديد للأكزيما الجلدية

 

 

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" قرار مداولة حقن "Dupixent" كعقار جديد لعلاج الإكزيما الجلدية التى تحتوى على المادة الفعالة (دوبيلوماب) لعلاج الذين يعانون من الأكزيما فى الحالات المعتدلة الى الحالات شديدة المرض, تختص حقن "Dupixent" بالمرضى الغير متحكمين فى الأكزيما الجلدية وذلك عن طريق العلاجات الموضعية أو الحالات الممنوعة من إستخدام العلاج الموضعى.

 

قالت الهيئة الأمريكية أن حقن "Dupixent" تستخدم مع الكورتيزون الموضعى أو بدونه, ويتم إستخدامه العقار بالحقن تحت الجلد.
 

ومن جانبه صرحت "جولى بيتز" مديرة مكتب تقييم الدوية بمركز بحوث الأدوية فى إدارة الأغذية والعقاقير أن الإدارة تبذل مابوسعها للموافقة على علاجات جديدة ومبتكرة لمعالجة المرضى الذين يعانون من أمراض جلدية شديدة, وعلى نظيره وافقت إدارة الأغذية و العقاقير
على العقار لشدة الأعراض المسببة له من تهيج الجلد وعدم راحة المرضى.
لذا يفضل وجود خيارات متعددة من العلاجات لمرض الأكزيما وخاصة الحالات الممنوعين من إستخدام العلاجات الموضوعية.

 

 

وقالت "كريستال دوريو" طبيبة الأمراض الجلدية الفرنسية بجامعة باريس أن حقن "Dupixent" تعمل على تخفيف حدة الحكة الجلدية وتخفيف الأعراض المصاحبة من نوبات قلق و التعرض للإكتئاب بين المرضى.

 

كما أوضحت "كريستال دوريو" أن الاكزيما تنتج عن التهاب الجلد الناتج عن حكة الجلد الشديدة مما يسبب إحمرار شديد, والأكثر عرضة للإصابة بالأكزيما هم الأطفال دون السبع سنوات ويختفى تدريجيا ظهور المرض حتى بلوغ مرحلة الشباب.

 

و وفقا لما نشره موقع (بولد سكاى) الهندى أن الأكزيما الجلدية تعد من أكثر الأمراض الجلدية شيوعا وغالبا ما يتسبب فى ظهورها ضعف جهاز المناعة أو إستخدام مواد مهيجة للجلد كالمنظفات المنزلية أو الأتربة التى تسبب حكة شديدة للجلد.

 

قد تسبب حقن "Dupixent" بعض الأعراض مثل: التهاب الملتحمة وإلتهاب القرنية, الحساسية المفرطة, حكة, ألم , شدة الإحمرار فى العين, وفى هذه الحالة يجب إستشارة الطبيب على الفور لعدم حدوث مضاعفات, أما الآثار الجانبية المشاعة فى معظم المرضى مثل ظهور قروح باردة فى الفم , التهاب العين و الجفن, التورم, الحكة.

 

عادة تكون أعراض الأكزيما الجلدية من جفاف و ظهور كتل صغيرة على الجبين وفروة الرأس والخدود أما فى فى الأطفال البالغين فتظهر الأكزيما على الوجه و الرقبة الداخلية من مناطق المرفقين و الركبتين, ويمكن علاج هذه الأعراض عن طريق كريمات مرطبة للبشرة أو غسول للوجه بجانب الكمادات المبللة, أما فى حالات الأكزيما شديدة المرض يفضل العلاج بالضوء.