6 فوائد شاى "ماتشا" الأخضر اليابانى و القيمة الغذائية له

 

 

يعد مشروب شاى ماتشا من تقاليد ثقافة اليابان القديمة فهو مشروب صحى و مفيد لجسم الإنسان, ويجعلك تستبدل كوب القهوة فى الصباح بمشروب شاى ماتشا الذى يعد واحدا من أقوى المشروبات فى العالم لفوائده الصحية العديدة.

 

شاى ماتشا عبارة عن مسحوق من الشاى الأخضر, ويمكن إستخدامه كعلاج لفوائده الصحية ولإحتوائه على مضادات الأكسدة التى توجد باللون الأخضر لذا يفضل تخزينه بعيدا عن ضوء الشمس والأوكسجين للإحتفاظ باللون الأخضر

يساعد شاى ماتشا فى العلاج من أمراض عديدة من فطريات, بكتيريا, الإلتهابات الفيروسية, السرطان.

 

القيمة الغذائية لمشروب شاى ماتشا:

بعد شاى ماتشا مصدر غنى بمضادات الأكسدة القوية لإحتوائه على مادة البوليفنول والكلوروفيل, وإحتوائه على فيتامينات أ, ب المركب, فيتامين ج و بعض المعادن المختلفة, كما يحتوى على بعض الأحماض الأمينية مثل الثيوفيلين , التيانين.
 

فوائد شاى ماتشا الصحية:

  • مضادات الأكسدة الطبيعية:

أكدت دراسة بحثية أن مضادات الأكسدة الموجودة بشاى ماتشا مقارنة بمضادات الأكسدة الموجودة بالشاى الأخضر تعد أقوى وتحتوى على قدر أكبر من مادة يبيغالوكاتشين التى تحتوى على فوائد عدة, وتساعد مضادات الأكسدة على منع تأثير الجذور الحرة والحد من أضرارها التى تحمى الجسم من حدوث خلل بمضادات الأكسدة بالجسم.

 

 

  • حماية القلب و الأوعية الدموية:

يحتوى شاى ماتشا على مادة يبيغالوكاتشين التى تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية و يساهم فى خفض نسبة الكوليسترول فى الدم, كما يساعد على الحد من الدهون المتراكمة وتعزيز من خلايا بطانة الأوعية الدموية.

 

  • الوقاية من الإصابة بالسرطان:

مادة يبيغالوكاتشين تحتوى على مواد كيميائية تقى من السرطان, ولإحتوائه أيضا على مادة اليبفينول التى تحد من الإصابة بأورام سرطانية مختلفة, و يقوم بتعزيز الإستجابة لنمو خلايا جديدة و قتل الخلايا الخبيثة والضارة.

 

  • تقوية جهاز المناعة بجسم الإنسان:

يساهم شاى ماتشا فى تقوية الجهاز المناعى بجسم الانسان وحمايته من الإصابة بالفيروسات والميكروبات لإحتوائه على مادة البوليفينول و التيانين الموجودة بشاى ماتشا التى تعزز الجسم من الإصابة بالأمراض.

 

  • خفض الوزن الزائد:

يساعد شاى ماتشا على حرق الدهون بمعدل أسرع من الطبيعى, مما يزيد من معدل التمثيل الغذائى بالجسم لكى يضمن حرق سعرات حرارية أكثر وبمعدل أفضل.

 

  • زيادة الطاقة بالجسم:

يحتوي شاي ماتشا علي نوع فريد من الكافيين الصحى المختلف عن نوع الكافيين العادى الموجود بمشروب القهوة العادية ويعرف بإسم الثيوفيلين الذى يساعد على دعم وظائف الغدة الكظرية و يقوم بالمحافظة على مستوى الهرمونات فى الجسم, كما يحافظ على زيادة مستوى الطاقة بجسم الإنسان.