حركات يد الإنسان تدل على الحالة المزاجية له

 

 

يشعر كل شخص منا بالتميز عند قدرته على معرفة الحالة المزاجية للشخص الذى أمامه إذا كان صادقا أو مهموما أو واثقا من نفسه وغيرها العديد من الحالات المزاجية التى يمكن أن يحددها الشخص بمجرد حركات اليد الماثلة أمامه.

 

قالت الدكتورة النفسية التشيكية لاورا ياناتشكوفونا المحاضرة فى الجامعات التشيكية عن فكرة التواصل الإنسانى الذى يحدث بين الأشخاص ومايصدر عنهم, فهناك حركات متعددة توضح مواصفات الشخص النفسية والحالة المزاجية التى يكون فيها الإنسان

كما أكدت لاورا أن حركة الجسم تكشف عن شخصية الإنسان بنسبة أكثر من 50% أى أكبر من الكلام الذى يكشف عن شخصية الإنسان بنسبة 7%.

 

و أضافت ياناتشكوفا أنه يمكن تحديد الشخصية التى تقابلها فى الثمانية ثوانى الأولى و نحدد إذا كان شخصا لطيفا أم لا, ومن هنا تعمل الحواس الأخرى فى إثبات الشخصية التى أمامك, وأضافت أن حركات الجسم وخاصة حركات اليد عبارة عن لايمكن الكشف عنه بالكامل, فقد أشارت الى بعض حركات الجم التى تكشف عن شخصية ونفسية الإنسان بسهولة.

 

 

ومن أبرز حركات يد الإنسان هى :

 

  • حركة اليد أثناء الكذب:

عادة يقوم بعض الأشخاص عند ممارسة الكذب بملامسة الأنف قليلا أو حك المنطقة بين الفم والأنف, ولكن هذا ليس بالضرورة أن الشخص يمارس الكذب إنما قد يشير الى أنه يفكر بطريقة سلبية لمحاولة الكذب زأنه غير مباشر فى حديثه وغير صريح.

 

و البعض تكون حركة اليد تتجه نحو الفم لمنع خروج الكلمات الكاذبة ويمكن للشخص فى اللحظة الأخيرة من خلال التمويه يقوم بسحب الفم و ملامسة الأنف فقط فى هذه اللحظة.

 

  • وضع اليد خلف الظهر:

وأكدت لاورا ياناتشكوفا أن إظهار راحتى كف اليدين من أكثر الحركات المباشرة وتحمل معنيين فإذا كشف الشخص عن راحة كف اليد فهذا تعبير عن إخلاصه وراحته فى الحديث مع الشخص الذى أمامه, أما إخفاء راحتى اليدين تكشف عن شخصية معاكسة ومتحفزة.

 

وقالت ياناشكوفا عن وضع اليدين خلف الظهر أن أغلب الأشخاص الذين يقومون بهذه الحركة هم الرجال ذو مكانة مرموقة مثل المعلمين و القادة والأرستقراطيين مما تؤكد هذه الحركة على مدى شجاعتهم بالكشف عن صدرهم وبطنهم بطريقة ملفتة, وهذا لترك إنطباع بأنهم أشخاص غير مهددين ولديهم الجرأة الكاملة للتصدى.

 

وتضيف الدكتورة أن الشخص الذى يصافح وتتجه يده نحو الأسفل فهو على الأرجح شخص يميل الى العدوانية على عكس الشخص الذى يصافح وتتجه يده نحو الأعلى فيكون شخص مسالم.